الرئيسية
ترامب يلمح لدوره في عزل قطر
التاريخ : 2017-06-06
الوقت : 07:32 pm

ترامب يلمح لدوره في عزل قطر

المستور الاخباري
 

ترامب يلمح في تغريدات على حسابه الرسمي إلى تاثير زيارته الأخيرة للشرق الأوسط على القرارات المتعلقة بقطر

الرئيس الأمريكي يكتب ثلاثة تغريدات على حسابه الرسمي الذي يتابعه أكثر من 30 مليون شخص حول العالم بشأن الأزمة 

قطر تبدي استعدادا للحوار لحل الأزمة مع جاراتها

أيدت قطر المساعي المبذولة لإجراء محادثات مع جاراتها في الخليج لاحتواء الأزمة بعد قطع السعودية والبحرين والإمارات ومصر ودول أخرى علاقاتها الديبلوماسية معها، لاتهامها بدعم "الإرهاب".

وقال وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في لقاء مع شبكة الجزيرة إن قطر "تسعى إلى حوار منفتح وصريح". وعرضت الكويت، وهي إحدى الدول التي تشارك في هذا الخلاف - التوسط لإجراء محادثات بين الأطراف، وقالت قطر إنها مستعدة للحوار.

وأرجأ أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني خطابا كان سيوجهه إلى الشعب القطري الثلاثاء يتناول قرار قطع العلاقات الدبلوماسية مع 

في الصميم: الخلاف بين قطر والدول الخليجية ودول أخرى بين المعلن والمخفي

قراءة متعمقة من بي بي سي عربي في قرار دول خليجية ومصر والحكومة المعترف بها دولياً في اليمن وحكومة شرق ليبيا، بقطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر.

 

قد يبدو القرار مفاجئا ومبالغا فيه لكن الأزمة بين دول الخليج والسعودية خاصة وقطر ليست وليدة اللحظة، وهناك عوامل مباشرة أدت إلى تفجرها بهذا الشكل وأهمها دور قطر في دعم الجماعات الاسلامية المختلفة والموقف من ايران. فرغم أن قطر هي عضو في التحالف الدولي الذي يحارب تنظيم "الدولة الاسلامية" والطائرات الامريكية الحربية تنطلق من قاعدة "العديد" في قطر لضرب قواعد ومقرات التنظيم في العراق وسوريا، إلا ان الحكومتين العراقية والسورية دأبت على اتهام الدوحة بتقديم الدعم المالي للتنظيم وغيره من الجماعات المتشددة. ويقول كريستيان اولريخسن المختص بالشأن الخليجي "يبدو أن السعودية والامارات بدأتا تشعران أن الاصطفاف في المنطقة يميل لصالحهما في الوقت الراهن على حساب ايران والاسلاميين مع وصول ترامب الى البيت الابيض بلاده لإتاحة الفرصة والوقت أمام الكويت للوساطة.

الراهنة

   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق