الرئيسية
اين نقابة العاملين في المصارف والتامين مما يحدث ؟
التاريخ : 2012-04-07
الوقت : 12:49 pm

اين نقابة العاملين في المصارف والتامين مما يحدث ؟

 

اين نقابة العاملين في المصارف والتامين مما يحدث ؟

 

رابح بكر

 

لم اكتب هذا المقال دفاعا عن العاملين في شركات التامين فحسب فبعد قراءتي في أحد المواقع الالكترونية التي احترمها جميعا عن قيام احدى شركات هذا القطاع باقالة وتفنيش عددا لايستهان به من موظفيها والحبل على الجرار وانتشر الخبر في موقع اخر استفزني ما قرأت من تعليقات ودفعني للكتابة في هذا الشأن علما ان هذا الموضوع وقع ويتكرر وقوعه في جميع الشركات و قد يقوم بذلك نيابة عن الادارات الجديدة وبتوجيه منها المدير الاداري أو دائرة الشؤون القانونية وهنا لي سؤال قبل ان ادخل في تفاصيل الموضوع اين نقابة العاملين في المصارف و التامين مما يحصل ؟؟؟ هل هي غائبة ام مغيبة و لا نراها تتحرك الا عندما يتعلق الموضوع في موظفي البنوك !!!! ؟؟؟؟ وبالمناسبة لا اخشى على نفسي من عدم ايجاد فرصة عمل في شركة تامين بعد استقالتي بتاريخ 10/1/2012 ولغاية الان والحمد لله امتلك سجل ناصع ونظيف وجريء وبشهادة الجميع في عملي وسنين خبرتي .

ان مايحصل في شركات التامين شيء زاد عن حده فهل تفنيش الموظفين وتطفيشهم سيجلب الارباح لهذه الشركة او غيرها ؟؟؟ والله ( لخبطتونا ) هل خسائركم التي تولولون عليها دائما واصبحت حجتكم لرفع اسعار التامين بسبب الموظفين المفنشين و المطفشين ام انها بسبب الحوادث المفتعلة كما خرج احد مدراء عامين مثل هذه الشركات قبل ايام في احدى القنوات الفضائية ليتحدث عن خسائر القطاع بسبب الحوادث المفتعلة ويطالب بزيادة اسعار التامين الالزامي .

قد اكون انا كاتب المقال احد ضحايا تصرفات هذه الشركات وان اختلفت الصورة معي قليلا لانني تقدمت باستقالتي من الشركة طواعية ولست بنادم لاحتجاجي على سياسات جديدة رأيت انها خاطئة وتعمدهم تهميش الموظفين ولايريدون الاستماع لاحد فاخترت الاستقالة على الاستمرار بهكذا وضع لايليق بمن يمتلك الخبرة والجرأة وللصدفة قبل استقالتي استفسرت من المدير الاداري عما يحدث فنصحني وكما نصح غيري الاستقالة اليوم قبل الغد على اساس ان الشركة لن تستمر طويلا ويبدو انها احد وسائل الاقناع لديه للتطفيش وحصل بعدها على ترقيات مكافأة له وعندما سألت المدير العام اللاحق ( وهو لايعرفنيرولم يلتق بي ) اليس من المفروض ان تسأل الموظف الذي تقدم باستقالته عن سبب ذلك فاجابني وببساطة لايهمني ذلك ؟؟؟ فهذا الجواب يدل على ان مجلس الادارة اعطاه الضوء الاخضر باقالة وتفنيش الموظفين ومن يستقيل بنفسه وفر عليه الجهد والتعب ؟؟؟

ان ما تقوم به الشركات في مثل هذه الظروف هو نوع من التحايل على قانون العمل و عند اتصالك ببعض موظفي مكاتب العمل ينصحوك بقبول عرض الاقالة حتى لا تفقده والغريب يتم توظيف جدد باضعاف الرواتب فاين قوانين العمل التي تحمي الموظف والكل يعرف ان الادارة العليا والمدير العام بالاخص هم سبب خسائر الشركات بسبب سياساتهم الخاطئة وطريقة عملهم فلماذا لم نجد شركة تحاسب مديرها العام ان اخطأ بل والبعض منهم تخرجه كأنه ( فاتح للقدس ) بحفلة وداع في مطاعم من الطراز الاول وتقدم له الدرع كمديرعام ولنفوذه يجد وظيفة له في شركة اخرى وبنفس المنصب وبراتب قد يكون اعلى بينما الموظف المسكين لم يجد ظالته في رزق له ولزوجته واولاده ومن يعيلهم فيعيش سنوات الضياع ( مع احترامي للمسلسل التركي ) وقد لايجد التراب لاكله لا لشيء الا لانه التزم بسياسة اودت بالشركة الى القاع وجعلتها تعاني من خسائر متلاحقة .

ان ما اكتب اعلاه يخص غالبية موظفي شركات التامين الذين يذهبون ضحية ضعف وسوء ادارة في الشركات الخاصة لذا ومن هنا فانني ادعو نقابة العاملين في المصارف والتامين ان تقوم بواجبها وان تزيد نشاطها في هذا القطاع فالمواقع الاليكترونية تحتوي الكثير الكثير من قصص الظلم بسبب الخسائرالتي تلقى على عاتق الموظفين ويتهرب منها صاحب القرار واقترح تشكيل لجنة تحقيق من المساهمين لمعرفة اسباب خسارة اي شركة تامين ومحاسبة المدير العام على ادائه ورواتبه العالية التي كان يتقاضاها واعضاء ادارته ؟؟؟؟

ان من واجبي ككاتب ان اطرح مشكلة موظفي الشركات لايصال اصواتهم الى المسؤولين في وزارة العمل ووزارة الصناعة وهيئة التامين باعتبارها معنية بهذا القطاع ونقابة العاملين في البنوك والتامين ( و في حال تقاعس النقابة الانفصال عنها وتاسيس اخرى جديدة تهتم بشؤونهم اكثر ) والى مساهمي الشركات العامة والخاصة بضرورة المحافظة على اموالهم وفي حال تقصير أي موظف في عمله عليه ان يغادر موقعه ولكن بعد توضيح الاسباب وليس معنى ان تكون موظفا هو سيف على رقاب العباد واحيي الرسالة التي تحملها المواقع الاليكترونية في ايصال هموم الناس الى المسؤولين لعله يوضع حد لها لانه يجب ان نتذكر دائما قطع الاعناق ولا قطع الارزاق .

 

 

المهندس رابح بكر

الكاتب في شؤون التامين

عمان – الأردن

0795574961

0788830838

Rabeh_baker@yahoo.com

 

 
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق