قالت إيران إنها اختبرت بنجاح منظومة الصواريخ للدفاع الجوي اس200 محلية الصنع بنجاح، وبث التلفزيون الرسمي الإيراني عمليات الإطلاق على الهواء مباشرة من منطقة المناورات، في مدينة بوشهر جنوب إيران، حيث أصابت طائرة استطلاع من دون طيران.

وقالت وكالة أنباء فارس، إنه تم كذلك اختبار منظومة "تلاش” الجوية محلية الصنع، كما أضاف تقرير للوكالة، أنه تم إطلاق صواريخ من جزيرة "خارك” في مياه الخليج، وذلك لأول مرة بعد 27 عاماً من انتهاء الحرب الإيرانية العراقية (1980 – 1988).

وتمكنت المنظومة الصاروخية "مرصاد” المتواجدة في جزيرة "خارك” من اصابة الهدف وهو عبارة عن طائرة مسيرة وذلك بصاروخ "شلمجة” متوسط المدى.

وجزيرة خارك من الجزر الإيرانية في مياه الخليج التي كانت تصدر نحو 90% من النفط الإيراني، حيث كانت تعرضت للقصف من قبل القوات العراقية في حرب الخليج.
وتاتي هذه الاختبارات ضمن مناورات "المدافعون عن حريم الولاية 7″ التي تقام على مساحة 400 ألف كيلومترمربع في مناطق جنوب إيران الماحاذية لمياه الخليج.

قال متحدث عسكري إيراني الأربعاء إن إيران حذرت طائرات استطلاع أجنبية حاولت الاقتراب من قواتها أثناء تدريبات عسكرية لقوات الدفاع الجوي على ساحل الخليج.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) عن البريجادير جنرال عباس فرجبور قوله "في الأيام الثلاثة الماضية تم إصدار أكثر من 12 تحذيرا لطائرات من خارج المنطقة للامتناع عن الاقتراب من المجال الجوي لمنطقة المناورات”.
وذكرت وكالة تسنيم شبه الرسمية للأنباء أن التحذيرات وجهت لطائرات تابعة للبحرية الأمريكية وطائرات بدون طيار اقتربت من منطقة المناورات الجوية السنوية.