الرئيسية
تفاصيل من تاريخ عائلة الجندي
التاريخ : 2017-03-31
الوقت : 02:11 pm

تفاصيل من تاريخ عائلة الجندي

المستور الاخباري
 
يعود مدير المخابرات الجديد اللواء عدنان الجندي الى اسرة قدمت الكثير للأردن والعرش الهاشمي وجده عو عبد القادر باشا الجندي

عبد القادر باشا الجندي
(1896م ـ 1960م)
هو الفريق العسكري عبد القادر باشا بن المرحوم عبد المجيد بن سليم الجندي، وكان والده قائم مقام عسكري استشهد في عهد الثورات التي قامت في طرابلس الغرب أبان العهد التركي، وهذا الفرع هو من الأسرة الجندية المقيمة في اللاذقية منذ أن تشعبت الأسرة في البلاد السورية.
ولد في طرابلس الغرب سنة 1896م وتلقى دراسته الإعدادية في دمشق والعسكرية في استانبول وتخرج سنة 1914 من قسم الفرسان.

في الثورة العربية:
كان على اتصال مع المغفور له الملك فيصل، وقد التحق بالثورة العربية عند سقوط دمشق وشكل فرقة الفرسان، ولما دخل الفرنسيون دمشق التحق بشرقي الأردن وانتسب إلى الجيش الأردني، وقد استقبله المغفور له الأمير عبد الله في معان مع لفيف من الضباط السوريين.
نواة الجيش العربي الأردني:
وفي أوائل سنة 1921 بدأ بتشكيل نواة الجيش الأردني، وكان كلما وقعت أحداث ثورية اعتمده الأمير في إخمادها، وقد ترفَّع في المراتب العسكرية حتى وصل إلى رتبة فريق سنة 1944 وهو من أبرز المخلصين الذين شيدوا دعائم العرش الهاشمي الأردني وتفانوا في خدمته حتى إحالته إلى التقاعد سنة 1952 وقد حاز على ثمانية عشر وساماً عربية وأجنبية وعلى كافة الأوسمة الأردنية الرفيعة.
قال أحد العارفين بعبد القادر باشا الجندي بأن السيد عبد القادر باشا الجندي لم يكن ركناً عسكرياً فقط بل كان مقصوداً من أبناء الضاد في جميع أدوار حياته وأنه لم ينل هذه المنزلة عبثاً، بل عن جدارة واستحقاق وأريحية وتواضع.
أنجب سبعة ذكور وبكره السيد عبد المجيد هو برتبة قائد في الجيش الأردني، وقد خلفه في القيادة العامة للجيش الأردني ابن عمه أحمد صدقي باشا الجندي ابن المرحوم اللواء عبد الرحمن باشا الجندي ، وأحمد صدقي الجندي هو جد اللواء عدنان الجندي مدير المخابرات الجديد ووالده المرحوم اللواء عصام الجندي .
   
الإسم
البريد الإلكتروني
نص التعليق